القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أسرار النجاح

أسرار النجاح | أناف بوك

أسرار النجاح

النجاح هو أجمل شعور في حياة الانسان، لذلك فالجميع لديهم هدف وهو النجاح، النجاح في العمل، النجاح في المدرسة، النجاح في الزواج، ....الخ.

هل سألت نفسك يوماً ما هو سر الناجحين؟ لماذا ينجح البعض والبعض الآخر يفشل؟ أين يكمن السر؟ هل هم أكثر ذكاءً؟ أم أكثر حظاً؟ أم لديهم علاقات قوية؟.

في الواقع النجاح نتيجة لمجموعة من العوامل سنذكر بعضها في هذا الموضوع:


أسرار النجاح | أناف بوك

ما تقوله تحصل عليه:

هل عشت يوماً كنت طوال الوقت متذمراً؟ كيف كانت نتائج ذلك اليوم؟ اعلم أن ما تقوله كل يوم يصنع عالمك من حولك.

" كل ما يصنعه المرء هو نتيجة مباشرة لما يدور في فكره، كما أن المرء ينهض على قدميه، وينشط وينتج بدافع من أفكاره، كذلك يمرض ويُشفى بدافع من أفكاره أيضا ". إبراهيم الفقي

 


أسرار النجاح | أناف بوك


الإلتزام:

هو أن تفعل الشئ الذي وعدت أن تفعله، فعندما تلتزم بفعل شئ عليك الحفاظ على إلتزامك به حتى ولو بعد حين وحتى لو لم تكن تحب ذلك الشئ، فالإلتزام مفتاح للنجاح، إلتزم بهدفك، أريد أن أنجح في عملي، اذاً تعلم واعمل واستمر حتى تنجح.



 المرونة:

التزم بهدفك ولكن كن مرناً في الاسلوب، في حال واجهت أي صعوبات في الطريقة التي تحاول بها فيمكنك تغييرها، وربما تجد طريقة أفضل من السابقة ونتائج أفضل لأنك كنت مرناً، اذا اصبحت مرناً ستكون أقوى في حل المشكلات وتحقيق أهدافك بسهولة.

 

 

أسرار النجاح | أناف بوك

عش الحاضر ودع القلق:

ركز على الآن، ولا تندم على الماضي ولا تقلق على المستقبل، اسعى لأجل تحقيق أهدافك وكن على يقين أنك ستصل إليها، واجعل الماضي تجارب لك والمستقبل هو تخيلك الى الأفضل. 

 


أسرار النجاح | أناف بوك


كُن معطاء:

العطاء أن تعطي ولا تنتظر مقابلاً، وذلك يشمل كل ما تستطيع أن تُعطي منه، فإن قانون العطاء والتلقي يقول أنك اذا قدمت شئ فإنك ستتلقى أنت أيضا مثله.

 

" اعلم أن مصدر قوتك الدائمة وسر توهجك المستمرهو التوكل على الله، وهو مصدرقوتك وسر سعادتك". إبراهيم الفقي

 


أسرار النجاح | أناف بوك

اكتشف هواياتك:

لا تمضي وقتك كله في العمل فقط، اقتطع وقتاً لتُمارس فيه هواياتك وتستمتع بها، فهي تمنحك الراحة والاستمتاع وتوصلك الى الإبداع في أعمالك.

 


أسرار النجاح | أناف بوك


كُن سعيداً:

الفكرة والمشاعر التي تُسيطر عليك في كل لحظة هي من اختيارك أنت تستطيع أن تتبنى ما تشاء من أفكار، فالسعادة هي اختيار لرؤية كيفية ظروفنا وموقفنا لتكون حياتنا من أسعد الأوقات أو العكس.

 

 


أسرار النجاح | أناف بوك

 

الرغبة المُلحة:

الرغبة هي التي تحقق الأهداف، اذا أردت تحقيق هدفاً ما فكر فيه بإستمرار، وخطط له وضعه في الفعل، مهما كانت التحديات. وانظر في قدراتك ومواهبك وملكاتك التي أعطاك الله أياها، وحاول أن تكتسب المزيد مما تحتاجه لمساعدتك في تحقيق أهدافك.

 


أسرار النجاح | أناف بوك

 

برمج نفسك:

برمج عقلك على الإعتقادات والأفكار والتوكيدات الإيجابية التي تساعدك على التركيز على قدراتك وتحسين نفسك الى الأفضل وتوجيه طريقك إلى النجاح.

 

" إن الصغار صغار النفس ولو عاشت في أبراج، إن العظمة لا يخدشها أن تخوض في الأوحال، ولا تحمل الأحذية". إبراهيم الفقي

 



أسرار النجاح | أناف بوك

تعلم مهارة الإنصات:

إن مهارة الإنصات هي المفتاح للتواصل الجيد مع الآخرين، فقد خلق لك الله أُذنين وفماً واحداً، لأن الإنصات يجعلك تعرف كثير من المعلومات وتجد المصدر الحقيقي للمشكلة أو للحل. 



أسرار النجاح | أناف بوك

اخرج من منطقة الراحة ( لا تخف ):

 اذا لم تُجرب لن تعرف ولن تحصل على خبرات، لذلك لا تخف وانطلق وجرب أطعمة ورياضات وأفكاراً جديدة، فربما تحب الشئ الجديد ويحدث تغييراً في نمط حياتك وربما لا تحبه، ولكنك حصلت على معرفة وخبرة جديدة، فقط انطلق وعش حياتك كما تريد أن تعيشها.

اخرج من منطقة الراحة، توقف عن تفضيل السعادة والراحة المؤقتة على السعادة الدائمة والنجاح. 



أسرار النجاح | أناف بوك

لا تستسلم:

اعلم أن الحياة تكون أحياناً ممتعة وأحياناً أخرى لا، وقد تكون أيام سهلة وجميلة وأيام صعبة وسيئة، فهي مثل قطار الملاهي فهو ممتع في ارتفاعه وانخفاضه، فالحياة لها مرتفعات ومنخفضات، فعندما نواجه منخفضاً في هذه اللحظة علينا أن نتذكر أن هناك مرتفعاً قادم، اذا وضعت ذلك في اعتبارك فلن تستسلم، وستبدأ برؤية الحياة وجمالها في الأوقات الصعبة والأوقات الجيدة.

 


أسرار النجاح | أناف بوك


اعرف ذاتك:

ماذا تعرف عن نفسك؟.. ما الأشياء التى تُحبها؟.. ماهي هواياتُك؟.. ما هي معتقداتك؟.. ما هي أهدافك؟.. ما هي انجازاتك؟.. من تحب من الناس؟.. من تمتن لهم؟.. ما هي مبادئك؟.. ما هي قيمك؟.. ما هي نقاط ضعفك ونقاط قوتك؟.. من هو مثلك الأعلى؟..

كُن صريح مع نفسك، اكتب ودون واسعى لتُعدل وتُغير وتُطور في ذاتك لتصل الى القمة بإذن الله.

 

صادق الناجحين:

الأصدقاء الناجحين يدفعوك الى تحقيق نتائج أفضل في عملك، صادق الأصدقاء الناجحين والمحفزين الذين يشاركونك نفس الاهتمامات وستلاحظ تغير كبير في حياتك، وهذا ينطبق أيضاً على شريك حياتك.

 

تقبل آراء وانتقادات الآخرين:

استمع جيداً لنقد الآخرين بدون غضب أو غيض، حتى لو كان رأي المنتقد غير موضوعي ولكن يجب أن يخبرك بأخطائك لكي تستفيد من نقده، أيضاً تدرب على تقبل جميع الآراء والانتقادات سواء من الصديق أو من لا تعرفه، ربما أنت لم تخطئ ولكنك لم تفعلها بالشكل الأفضل، لذلك استمع للناقدين.

 

اهتم بمظهرك:

المظر الجيد يعزز ثقتك بنفسك، وبذلك يمنحك ثقة الناس واحترامهم، ارتدي ثياب أنيقة ونظيفة، فالناس يكونون انطباع عنك بمجرد الرؤية، ولغة الجسد لها دور كبير أيضاً.

 

حب نفسك:

حب النفس من أهم أسرار النجاح، لن تستطيع الحصول على الحب من الناس اذا لم تكن تحب نفسك أولاً، تقبل ذاتك وارضى بشكلك ومظهرك وطريقة تفكيرك، تحدث مع نفسك واسمعها كلمات ايجابية، أنا ذكي، أنا ناجح، أستطيع أن أفعلها، فتقبلك لنفسك سيعكس تقبل الآخرين واحترامهم وحبهم لك.

 

الرضى وشكر الله على جميع النعم:

من الرائع أن تحاول أن تنجح وتتقدم في حياتك ولكن بدون تذمر وغضب وسخط، فالتذمر يستنفذ طاقتك في الأمور السلبية، ولكن ان نظرت للأمور نظرة ايجابية فسترى أنها ستتيسر تدريجياً، ابحث عن النقاط الايجابية في كل مشكلة، وتذكر دائما نعم الله عليك التي لا تحصى، فقد أنعم عليك بالكثير من النعم والصفات التي ان عملت عليها ستوصلك للنجاح، حاول اكتشافها واعمل على تطويرها.

 

استمتع بعملك:

يمكنك العمل لأوقات طويلة دون أن تشعر بالتعب هذا فقط إن كنت تحب وتستمتع بعملك، خذ الأمور باستمتاع، ولا تقسو على نفسك في العمل، وابعد عنك القلق والتوتر والغضب فهذا كله لن يفيدك، فقط سيدمرك ويدمر عملك وصحتك، وعلاوة على ذلك لن تجد الحل لجميع المشاكل، لذلك خذ الأمور بروح رياضية، تارة تفوز وتارة تخسر، سواءً كان في العمل أو مشاكل الحياة الشخصية أو الحوارات والنقاشات، فلا يجب أن تفوز كل مره، ناقش وحاور بهدوء واسمع للطرف الآخر، واستمتع بالنقاش.

وفي النهاية النجاح يأتي بتوفيق من الله، وعمل وسعي منك، تعلم واعمل واستمتع بذلك، اعمل ما تحب وابحث عن شغفك الذي تشعر بالسعادة والاستمتاع وانت تعمل عليه، وسترى التوفيق والنجاح في حياتك بإذن الله.

 

المراجع:

كتاب أسرار النجاح. دانا جوردن

كتاب الطريق الى النجاح .الدكتور إبراهيم الفقي

 

بعض الكتب التي قد تهمك عن نفس الموضوع:


ملخص كتاب مئة سر بسيط من أسرار السعداء | رابط شراء الكتاب

ملخص كتاب مئة سر بسيط من أسرار السعداء | رابط شراء الكتاب

ملخص كتاب مئة سر بسيط من أسرار السعداء | رابط شراء الكتاب


تعليقات