القائمة الرئيسية

الصفحات

 

كيف تنشط عقلك وجسدك بكل سهولة

 
كيف تنشط عقلك وجسدك بكل سهولة؟


نواجه الكثير من متطلبات الحياة والضغوطات اليومية الروتينية، بحيث تجعلنا نرغب في الهروب من واقعنا الى الراحة العقلية والجسدية، وهناك كثير من الناس يعانون من الخمول والارهاق خلال اليوم ولا يمكنهم انجاز أعمالهم بشكل صحيح، ويتكاسلون عن انجاز المهام الحركية أو الذهنية، ولا يعرفون ما سبب هذا الخمول والكسل، يمكننا إعادة طاقتنا والشعور بالسعادة والنشاط والحيوية والانجاز خلال يومنا بإتباع بعض النصائح والطرق، فإليك بعض الطرق التي يمكن أن تنشط بها عقلك وجسدك خلال اليوم:


كيف تنشط عقلك وجسدك بكل سهولة

اشرب كثيراً من الماء:

"الماء هو غذاء للعقل والجسم"

ان تناول كوب من الماء عند الاستيقاظ مباشراً من النوم صباحاً يساعد على تجديد خلايا المخ ويعطيك الطاقة خلال اليوم، ان شرب الماء ضروري للحفاظ على سلامة العقل وملء الجسم بالطاقة، فالشعور بالتعب والإجهاد يكون أحد أسبابه جفاف في الجسم يُحدث انخفاض في الطاقة والنشاط العقلي.

وتختلف كمية الماء التي نحتاجها من شخص لآخر، ولذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، ويمكنك أيضاً أخذ حاجتك من السوائل من خلال شرب العصائر الطبيعية المختلفة.


كيف تنشط عقلك وجسدك بكل سهولة

خذ قسط من الراحة:

اترك كل مايشغلك اذهب الى مكان هادئ استلقي على ظهرك واجعل جسمك يسترخي تماما، اجعل عقلك لا يفكر إلا في الأشياء الجميلة والمحببة لديك.

 

تجنب التوتر:

التوتر هو سبب خفي لكثير من الأمراض التي تصيبنا ومنها قلة النشاط والحيوية، لذلك يجب التخلص من التوتر بالاسترخاء وممارسة الأمور التي تزيد السعادة لديك، وممارسة اليوغا والتنفس العميق.


كيف تنشط عقلك وجسدك بكل سهولة


استنشق الروائح العطرية:

انها تساعد على استعادة تركيز العقل وتعيد النشاط والحيوية بتحفيز الجهاز العصبي، وتخفف التوتر والقلق وتشعرك بالراحة، لذلك استمتع بهذه الروائح الجميلة.


كيف تنشط عقلك وجسدك بكل سهولة

 تناول الغذاء الصحي:

ان الغذاء الصحي يساهم في تحسين قدراتنا العقلية وطاقتنا الجسدية، فالإكثار من الخضروات والفواكة والمشروبات المفيدة كالشاي الأخضر تزيد من نشاطنا، وهي المعزز الرئيسي في تحسين طاقتنا العقلية والجسدية.

الأسماك والمكسرات أيضاً تساهم في تنشيط الذاكرة، والفاكهة بأنواعها مثل البرتقال والتفاح والأناناس تزيد من التركيز، والأفوكادو يعتبر محفز لخلايا المخ، وطبعاً الخضروات مفيدة أيضاً من أجل تقوية الذاكرة.

ومن أجل جسد نشيط يجب تناول الأطعمة المليئة بالطاقة مثل الحبوب الكاملة والخضروات المليئة بالألياف، ويمكنك تناول عصائر الفواكة الطبيعية والاكثار من عصير البرتقال لاحتوائة على فيتامين سي.

 

تجنب الوجبات السريعة والسكريات والكافيين:

تجنب تناول الوجبات السريعة قدر المستطاع والمشروبات الغازية والكافيين والعصائر والحلويات الملونة والتي تحتوي على كميات مهولة من السكر والمواد الحافظة، فهي تعطيك مستويات عالية من الطاقة بشكل مفاجئ ثم تنخفض هذه الطاقة، وبذلك تكون طاقتك ليست ثابتة بل منحدرة.

 

تناول وجبة الإفطار الصحية يومياً:

وجبة الإفطار من أهم الوجبات الرئيسية التي تمد الجسم والعقل بالطاقة والنشاط، ولكن يجب تناول وجبة صحية مثلما ذكرنا، وليس كوب قهوة فقط وقطعة كوكيز؟؟.. هذا غير صحي أبداً، منذ الصباح الباكر كمية من السكر والكافيين؟؟.. يجب أن تتناول فطوراً صحياً، خضروات وفاكهة بيض وحليب...الخ.

 

تناول وجبات خفيفة صحية عند الجوع:

ربما يكون الجوع من أسباب الكسل والارهاق والتعب، لذلك يمكنك أن تأكل أكثر من ثلاث وجبات صغيرة خلال اليوم، وتكون متوزعة، ويمكنك تناولها عند الشعور بالإجهاد وفقدان الطاقة، يمكنك تناول الفواكة والخضروات والمكسرات كوجبات خفيفة.

 

الاستحمام بالماء البارد صباحاً:

الاستحمام بالماء البارد في الصباح الباكر يوقظ الجسم والعقل ويعطيك شعور بالنشاط والحيوية.

 

كيف تنشط عقلك وجسدك بكل سهولة

تنفس بعمق:

ان الاوكسجين من أهم العناصر التي نحتاجها لنحصل على الطاقة التي نحتاجها، ويساعد أيضاً على تنقية الجسم من المواد السامة. 

ان أخذ نفس عميق من الأنف وحبسه 5 دقائق ثم إخراجه من الفم وتكرار التنفس عشر مرات بنفس الطريقة يزودنا بالأوكسجين الذي يساعدنا على تنشيط  وتحسين الدورة الدموية في كل أعضاء الجسم، وطرد ثاني أكسيد الكربون والسموم، وبالتالي تحسين قدرات العقل وتطوير مهاراته وتنشيط الجسم والعقل.

 

القراءة والكتابة:

لتنشيط عقلك مارس القراءة والكتابة يومياً، لتعلم أمور جديدة تجهلها، ولتوسيع خيالك.


التمارين البسيطة:

ان كنت لا تحب الرياضة أو ليس لديك الوقت الكافي، فيمكنك ممارسة التمارين البسيطة والسريعة والتي تعتمد على تمدد العضلات فور الاستيقاظ من النوم، من أجل تحسين الدورة الدموية لتصبح مستعداً للعمل والانجاز، وتعطيك النشاط طوال اليوم.

 

ممارسة الرياضة:

الرياضة تنشط الجسم كما نعلم ولكنها تنشط العقل أيضاُ، بسبب تدفق الدم، ونقل الأوكسجين للدماغ. والرياضة تزيل التوتر والضغوطات النفسية وأيضاً تخلص الجسم من السموم التي تثقلك فتجعلك تشعر بالكسل والخمول، وتساعد الرياضة على موازنة الهرمونات، لذلك ينصح بممارسة الرياضة ثلاثة أيام في الاسبوع على الأقل، وممارسة تمارين في الصباح سريعة يومياً.

 

المشي:

المشي لمدة ربع الى نصف ساعة يومياً مع ممارسة الرياضة يعطيك نشاط كافي لعقلك وجسدك، واذا كنت لا تستطيع الرياضة فالمشي يمكن أن يساعدك بشكل كبير.

 

تخلص من الألم المزمن:

يعاني البعض من آلام يومية مثل آلام الظهر بسبب طول مدة الجلوس أو بسبب طريقة الجلوس الخاطئة، أو ألم في الأقدام بسبب الحذاء الغير مناسب، ومع الوقت يعتاد بعض الناس على الألم ويصبح أمر عادي بالنسبة لهم يعانون منه يومياً ويتعايشون مع هذا الألم، لكن يجب أن نعرف أن مثل هذه الآلام تسرق الطاقة من أجسادنا، وهناك ألم مثل الصداع يسرق طاقة العقل أيضاً. لذلك إن كنت تعاني من أي ألم عليك البحث عن علاج أو حل له، فمثلاً من أجل آلام الظهر يمكنك تغيير الكرسي الذي تجلس عليه لوقت طويل، أما آلام القدم ان كنت تشعر بالراحة عند خلع حذائك فعليك أن تقوم بتغييره الى حذاء مناسب ومريح بالنسبة لك.

 

الاستمتاع بالطبيعة وتجنب التكنولوجيا:

حاول أن تستمتع بالطبيعة في قت تنعزل فيه عن الضوضاء والأعمال وتتجنب التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي والأخبار المرهقة، اعتبرها فترة استجمام لك تنعزل فيها عن العالم ومشاغله التي لا تنتهي، حتى تعود مرتاح البال بعد فترة الانعزال، فالطبيعة منشطة للعقل والابداع.

 

الضحك:

اذا شعرت انك مرهق أو أن المشكلات تأتيك من كل الجهات فخذ قسطاً من الراحلة، وحاول أن تضحك.. نعم اضحك.. يمكنك مشاهدة أي شي تحبه ويضحكك، مسلسل كوميدي أو فيلم أو مسرحية مضحكة، أو أن تلتقي بصديق يجعلك تضحك دائماً، تعرف الأصدقاء الذين تضحك معهم بدون سبب وعلى أتفه الأمور؟؟. هذا وقت الالتقاء بهم، هذا ليس خاطئاً أبداً بالعكس هذا وقت التشافي بالضحك.

 

الألعاب الذهنية والحركية:

الألعاب الذهنية تحفز النشاط الذهني وتنشط الدماغ وتحسن وتقوي الذاكرة، وهي ممتعة كثيراً، وتزيد المعرفة العلمية، مثل ألعاب الألغاز والكلمات المتقاطعة والأسئلة الثقافية...الخ.

والألعاب الحركية ممتعة أيضاً وتنشط الجسد والعقل، والألعاب الحركية الجماعية تنمي العلاقات الاجتماعية بين الفرد وعائلته وأصدقائه.

 

خذ حماماً بارداً:

حمام الماء البارد في الصباح ينشط الدورة الدموية، فتشعر بالنشاط والحيوية خلال اليوم.

 

نم جيداً:

تأكد من أنك تنام لوقت كافي، فالنوم هو الوقت الذي نستعيد فيه نشاطنا وطاقتنا لليوم التالي، والنوم والاستيقاظ مبكراً يزيد من طاقتك ونشاطك طوال اليوم، والنوم الصحي في الليل يجعل الجسم يفرز هرمونات خاصة في هذا الوقت.

 

ان هذه الطرق بسيطة جداً ويوجد طرق أخرى كثيرة تنقلنا الى الطاقة والحيوية والنشاط الجسدي والعقلي.

 

ملخص كتاب مئة سر بسيط من أسرار السعداء | رابط شراء الكتاب

تعليقات