القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات يومية تغير حياتك | عادات يومية تجعل حياتك أفضل

 

عادات يومية تغير حياتك | عادات يومية تجعل حياتك أفضل 

عادات يومية تُغير حياتك | عادات يومية تجعل حياتك أفضل

قد يعتقد البعض أنه يجب أن تحدث تحولات أو تغيُرات ضخمة أو أموراً مفاجئة ليحصل التغيير الجذري في نمط حياتهم، ولكن لا يدرك كثير من الناس أن هناك عادات بسيطة يمارسها المرء يومياً تُحدث تغييراً وتأثيراً كبيراً في تحسين وتطوير نمط الحياة لديهم. سنذكر عدد من هذه الأمور:

استيقظ مبكراً:

ان الاستيقاظ مبكراً يمنحك كثيراً من الوقت، فقليلاً من الساعات تُحدث فرقاً في إنجازك لكثير من الأعمال، ويجعلك أكثر نشاطاً ويحل المشاكل التي تتعلق بإدارة الوقت، عليك فقط أن تنام يومياً في وقت محدد وتستيقظ في وقت محدد، سيكون صعباً في البداية ولكن مع الممارسة تصبح عادة تصنع تغييراً واضحاً في حياتك.


عادات يومية تغير حياتك | عادات يومية تجعل حياتك أفضل

كُن ممتناً:

هذه احدى العادات التي ستغيرك تماماً الى الأفضل، فالذين تطورت حياتهم وحققوا أهدافهم كان الإمتنان العادة الأساسية في روتين حياتهم اليومية، امتن لكل النعم التي تعيشها واشكر الله عليها قال تعالى: "لئن شكرتم لأزيدنكم"، فشكر الله وحمده هو المفتاح لزيادة النعم.

تعداد النعم التي لديك ستزيد من الايجابية في حياتك، بدل التركيز على ما ينقصك، أو التركيز على ما تحتاج إليه، فكلما ركزت على احتياجاتك ستنقص أكثر، عدد نعم الله عليك واكتبها كل صباح، الحمد لله لدي عينان، الحمد لله لدي جسد صحي سليم، الحمد لله أستطيع أن أمشي وأركض وأتحرك بكل سهولة، الحمد لله... اكتبها تأملها واشعر بها من أعماق قلبك كيف أن حياتك جميلة بوجود كل هذه النعم، استشعر الأمن في حياتك، استشعر الأهل والأصدقاء كيف ستكون حياتك بدونهم؟؟. وكيف أن عالمك أجمل بوجود كل تلك النعم، ماء وكهرباء صدقني أمور لا تنتبه لها أو ربما تعتبرها تافهة لكنك ان فقدتها فستصبح حياتك أصعب وأتعس، اشكر الله وامتن له فهو من أعطاك كل هذه النعم، وخلقك وكرمك بأحسن خلق.


عادات يومية تغير حياتك | عادات يومية تجعل حياتك أفضل

اقرأ:

القراءة ولو صفحة واحدة في اليوم تساهم في تطوير الذات وتزيد خبراتك وتنشط قدراتك الذهنية، اقرأ لمدة 10 الى 15 دقيقة أقل شيء يومياً، وانظر للفرق الذي سيذهلك.

ستجلب لك الكتب المزيد من الإلهام لأنها تحتوي على الكثير من المعرفة، فالقراءة تزيد من معرفتك للأمور التي تجهلها، وبذلك تزيد من نجاحك في الحياة.

 

 

الكتابة:

ذكرنا القراءة سابقاً لكن الكتابة مهمة جداً أيضاً فالكتابة نشاط قريب من العقل والروح ويمكنك التعبير بالكتابة عن ما في داخلك لذلك تعتبر من أشكال التأمل. بالكتابة ستفرغ ما في داخلك وستشعر بعد ذلك براحة وسعادة كبيرة لا توصف.

أيضاً يمكنك كتابة أهدافك السنوية والشهرية والاسبوعية واليومية وتحديد أولوياتك، وأيضاُ كتابة نعم الله عليك وتعدادها كما ذكرنا سابقاً.


عادات يومية تغير حياتك | عادات يومية تجعل حياتك أفضل

 مارس التأمل:

لن تصدق التغييرالذي سيحصل معك عند ممارسة التأمل يومياً ولمدة 5 دقائق، فهو استرخاء للعقل والجسد ويساعدك على التخلص من التوتر والقلق ويمنحك التركيز والراحة النفسية.

مع التأمل سيختفي غضبك، وتصبح ذاكرتك أقوى، وستكتشف ذاتك أكثر.




عادات يومية تغير حياتك | عادات يومية تجعل حياتك أفضل

 تخيل:

اجعلها من عاداتك اليومية قبل النوم، تخيل تحقيق أهدافك تخيل الحياة التي تريدها بكل تفاصيلها، مع الأيام تصبح واقعاً وذلك بسبب قوة التخيل وتركيز العقل اللاواعي على ما تحب وتريد.

التخيل يصنع المعجزات لكن اذا طبقته بشكل صحيح، إياك أن تتخيل الأمور السلبية أو ما لا تريده، تخيل فقط ما تريد أن يتحقق، تخيل الأمور الايجابية والسعيدة، لا تتخيل أمور سيئة حتى لمن لا تحب حتى لا ترتد عليك، يمكنك التخيل في الصباح الباكر أو قبل النوم.

 

 حدد أهدافك:

يجب أن تكون لك أهداف محددة ومعقولة يمكنك تحقيها، أهداف سنوية وشهرية واسبوعية ويومية، حاول أن تقرأ أهداف هذا اليوم في الصباح الباكر، وأن يكون لديك أولويات، اليوم من الضروري أن أنجز هذا الهدف وهذا، ومن الأفضل أن لا تكثر من الأهداف، يكفي هدفين الى ثلاثة في اليوم بالكثير، وكافئ نفسك عند إنجاز هذه الأهداف، حتى تصبح متحمساً لإنجاز أهداف أخرى، وتذكر أن تضع علامة صح عند الهدف الذي أنجزته، وستشعر بالنجاح والفخر بنفسك في تلك اللحظة.

 

ركز على الايجابيات وتجاهل السلبيات:

لماذا عندما تستيقظ من النوم ويحدث شيء واحد سيء غير مخطط له تقول في نفسك آه اليوم سيء من أوله؟؟، فقط ركزت على شيء واحد صغير سيء ونسيت أنك استيقظت سليماً معافى والحمد لله؟؟ هناك أمور جميلة في حياتك ركز عليها وتجاهل السلبي.

لا تتوقع الأمور السيئة، ماذا لو خسرت مالي؟ ماذا لو مرضت؟ ماذا وماذا؟ كلها أمور سلبية، استبدلها بأمور ايجابية، كم سأكسب مالاً غداً؟ سأستيقظ غداً بكل نشاط وحيوية.. سيكون يوماً جميلاً.. سأنتهي من عملي بكل سهولة ويسر.. سأسمع خبراً مفرحاً اليوم.. سأتلقى المزيد من الحب والتقدير من أهلي وزملائي في العمل..

ماذا ستخسر اذا توقعت أمور جميلة في يومك؟؟

 

ممارسة الرياضة يومياً:

من البديهي أن الرياضة ستزيدك نشاطاً وانتاجية خلال اليوم اذا مارستها يومياً، حاول ممارستها لمدة شهر كامل حتى تصبح عادة بالنسبة لك.

 

جرب هوايات جديدة:

جرب هوايات لم تجربها من قبل أو هوايات كنت تمارسها قديماً، هل كنت تمارس الرسم في صغرك؟ أو السباحة؟ الكتابة؟ جرب أن تعود لهواياتك، فجميع الأثرياء والناجحين لهم وقت يختلون فيه بأنفسهم ويمارسون هوايات يحبونها، فحياتك ليست كلها عمل وتعلم، يمكنك أن تحصل على بعض الوقت الممتع لنفسك.

 

تعلم مهارات جديدة:

يعزز تعلم مهارات جديدة الابداع لديك، هل شاهدت شخصاً يمارس مهارة وتمنيت لو أنك تستطيع أن تفعل مثله؟ جرب ولديك كل وسائل التعلم المجانية المتاحة الآن، يمكن أن تبحث في الانترنت وستجد معلمين ومقاطع فيديو ودورات تشرح لك كل شي، ولا تيأس من المحاولة الأولى فالتكرار هو الذي سيجعلك تتقن هذه المهارة مهما كانت صعبة في البداية.

 

 

الاستعداد للنوم مبكراً:

بما أنك تستيقظ باكراً فبالتأكيد يجب أن تنام باكراً لتحصل على قدر كافي من النوم والراحة، ولتتعود على هذه العادة يجب أن تستعد للنوم قبل الموعد المحدد بساعة على الأقل وتدخل الى الفراش لكي يبدأ جسدك وعقلك بالتعود على أن هذا الوقت وقت النوم والراحة فقط، ويمكنك قراءة الكتب في هذا الوقت لكي يأتيك النوم بسهولة، وقراءة ألاذكار والقرآن الكريم.

 

استبدل الهاتف قبل النوم بالقراءة:

تجنب استخدام هاتفك قبل النوم وتصفح وسائل التواصل الاجتماعية، فإذا بدأت بها فلن تنتهي صدقني وستتأخر في النوم ثانية، فلذلك من الأفضل إبعاد هاتفك عنك قبل النوم، ضع كتاب بجانبك وحاول القراءة يوميا حتى يأتيك النوم سريعاً.

 

تغيير العادات يؤدي الى تغيير كثير من جوانب حياتك، منها الجانب الروحي والصحي والمادي، فبعد أن تضيف لحياتك هذه العادات وتتخلى عن عاداتك السيئة ستتغير حياتك كثيراً، وبعد أن تستمر عليها لمدة شهر كامل ستصبح عادات يومية بالنسبة لك ولن تتركها أبداً.

 

ابدأ من اليوم في تغيير نفسك ولا تماطل ان قلت سأبدأ غداً فلن تبدأ أبداً، يجب أن تبدأ الآن وحالاً، فالمماطلة من العادات السيئة التي يجب أن تتخلى عنها، واجعل اتباع هذه العادات الجديدة بمثابة تحدي لك حتى تعتاد عليها، اتبعها لمدة شهر وبعدها ستصبح عادة يومية في حياتك، وتذكر أن تثني على نفسك وتمتدحها بعد أن تتقن كل عادة من هذه العادات.

 

عادات يومية تغير حياتك | عادات يومية تجعل حياتك أفضل

عندما تمارس هذه العادات اليومية ستقودك الى النجاح والحصول على الحياة التى تريدها وتحلم بها.


ملخص كتاب مئة سر بسيط من أسرار السعداء | رابط شراء الكتاب

تعليقات