القائمة الرئيسية

الصفحات

 


أضرار السكر ومخاطره

أضرار السكر ومخاطره


أولاً: ما هو السكر؟

السكر هو ما يسمى علمياً بالسكروز، وهو عبارة عن كربوهيدرات بسيطة يتم انتاجها في النباتات، وتكثر في الفواكة والخضروات، ويسمى أيضاً بالسكر الأبيض، وهو من أنواع السكر الضارة عند الافراط في تنوله، وينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من ملعقتين من السكر في اليوم الواحد.

ان الإفراط في تناول السكر يؤدي الى الكثير من المشاكل الصحية والعديد من الأمراض، فالسكر الطبيعي يعود بالفائدة على الجسم عندما يكون من مصادره الطبيعية أو عند تناول كميات قليلة جداً.

 

ما هو الفرق بين السكر الطبيعي والسكر المضاف؟

السكر الطبيعي: هو السكر الموجود طبيعياً في الفواكة والخضروات والعسل الطبيعي والحليب.

السكر المضاف: هو السكر المضاف الى الأطعمة والمشروبات، مثل الحلويات والمشوربات الغازية والوجبات السريعة...الخ.

 

الحذر من السكر المخفي:

عندما تقرأ مكونات الطعام قد لا تجد كلمة "سكر" فيها، حيث تستبدل في أحيان كثيرة بعدة أسماء مثل:

 الفركتوز: هو سكر الفاكهة.

المالتوز: هو سكر الحبوب.

الجلوكوز: هو السكر البسيط .

الدكستروز: هو من أشكال الجلوكوز.... وهناك أسماء أخرى تنتهي بـ وز.

 

ما هي أهمية السكر لجسم الانسان؟

السكر مصدر أساسي للطاقة، يمد العضلات والنظام العصبي بالطاقة لأداء الوظائف الحيوية، ونحن نتحدث هنا عن السكر الطبيعي فقط، السكر الطبيعي الذي تم الحصول عليه عن طريق تناول الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة.

 

أضرار السكر:

إذن ما الذي يحدث عند الإفراط في تناول السكر؟؟  

ارتفاع خطر الاصابة بأمراض الدماغ مثل :

1- الاكتئاب: كما أنه يؤثر على الحالة النفسية فهو يؤدي الى تقلب المزاج والشعور بالتوتر والإجهاد والإصابة بالاكتئاب.

2- الذاكرة: يؤثر الافراط في تناول السكر على قوة الذاكرة، فهو يضعفها.

3- الخرف والزهايمر: استهلاك السكر المفرط يؤدي الى ارتفاع خطر الاصابة بالخرف والزهايمر.

----------------

وهناك أمراض أخرى تصيب الجسم مثل:

- زيادة الوزن: يزيد من الاصابة بالسمنة وهي الداء الذي يشكو منه الكثير، والسبب هو السكر المضاف للأطعمة المصنعة، فهو يؤثرعلى هرمونات الجسم ويجعل الشخص يرغب في المزيد من الطعام الزائد عن حاجته.

- ارتفاع خطر الاصابة بأمراض القلب: يؤثر على صحة القلب حيث يكون أحد الأسباب التي تسبب الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

- اصابة أعضاء الجسم: مثل مشاكل في الكبد فالإفرط في تناول السكر يؤدي الى إلتهابات في الكبد واصابة الكبد بمرض الكبد الدهني. ومشاكل في البنكرياس، فيبدأ البنركياس بضخ المزيد من الانسولين، حتى ينهار البنكرياس. ومشاكل في الكلى، قد يؤدي الى تلف الكلى لدى مرضى السكر والاصابة بالفشل الكلوي.

- ارتفاع اصابة المعدة بالالتهابات: يؤدي الافراط في تناول السكر الى عسر في عملية الهضم الذي يسبب بالتالي الى إلتهابات في المعدة.

-  زيادة خطر الاصابة بمرض السكر: الافراط في تناول السكر يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبذلك الاصابة بداء السكري.

- زيادة الخطر للاصابة بمرض السرطان وتغذيته: هناك تأثير لبعض العناصر الغذائية في السرطان، وبالطبع منها السكر.

- ارتفاع خطر الاصابة بمرض النقرس: ان تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالفركتوز تؤدي الى زيادة نسبة الاصابة بمرض النقرس.

- تقليل مناعة الجسم: يؤثر السكر على مناعة الجسم وبذلك يصبح الجسم عرضه للأمراض المختلفة.

- الاصابة بتسوس الأسنان: يؤدي تناول السكر بإفراط الى تسوس الأسنان وإلتهابات اللثة ورائحة الفم الكريهة، حيث يزيد السكر من تكاثر البكتريا والجراثيم.

- ظهور حب الشباب ومشاكل البشرة والشعر: ان الافراط في تناول السكر يتسبب في مشاكل البشرة ونضارتها، فيزيد من افرازات الزيوت والهرمونات التي تسبب حب الشباب، ويؤدي الى جفاف البشرة، وظهور بقع داكنة على البشرة، ويعرض البشرة الى الشيخوخة المبكرة، ويقلل من نسبة نمو الشعر، والافراط في تناول السكر يؤدي الى تساقط الشعر، وغيرها الكثير من مشاكل وأمراض  في أعضاء الجسم، لذلك علينا تغيير نظامنا الغذائي بحيث نتدرج في التقليل من تناول السكر والأطعمة المصنعة، الذي سيكون سبب في تغيير حياتنا الصحية الى الأفضل والأحسن.

 

كيف نبدأ بالتقليل والتوقف عن السكر؟

أولاً يجب أن تلاحظ وتحسب كمية السكر التي تستهلكها يومياً حتى تعرف كمية الضرر الذي تصيب به جسدك، وتعرف الكميات الهائلة من السموم التي تملئ جسدك بها يومياً..!

ثم عليك أن تقوم بالأمور التالية:

1- تناول أكثر من ثلاث وجبات رئيسية صحية:

تناول وجبات كثيرة رئيسية ويجب أن تكون صحية بكميات قليلة حتى لا تشعر بالجوع، فالشعور بالجوع يجعلك ترغب بشدة في تناول السكر، أو أن تكون ثلاثة وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان حتى لا تشعر بالجوع.

2- تناول الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة مصدر غني بالكربوهيدات والألياف، ويستهلكها الجسم بطريقة بطيئة، ولذلك تعطيك بالشعور بالشبع لفترة طويلة، مثل الأرز الأسمر والشوفان.

3- تناول السكر الطبيعي:

مثل الفواكة التي توجد بها نسبة عالية من السكر الطبيعي، وتزود الجسم بالطاقة اللازمة، وبذلك تستبدل السكر الضار المكرر الموجود في الحلويات والشوكلاتة بالسكر الطبيعي، وتناوله من مصدره الطبيعي وباعتدال.

4- التقليل تدريجياً ثم التوقف نهائياً عن شرب المشروبات الغازية:

كما هو معروف أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات هائلة من السكر الضار للجسم، لذلك يجب أن تتوقف عن شربها.

5- اشرب كميات أكبر من الماء بدل المشروبات الغازية:

اذا كنت لا تحب شرب الماء فتستطيع أن تضيف نكهات طبيعية له، يمكنك عصر بعض الليمون أو البرتقال أو وضع بعض الفراولة لإضافة النكهة الطبيعية.

6- توقف عن تناول الوجبات السريعة:

لأنها غالباً تكون تحتوي على كميات من السكر المكرر، ولذلك لديها مذاقها المميز اللذيذ بسبب السكر.

7- تناول وجبات خفيفة وصحية في نفس الوقت عند الجوع:

استبدل الوجبات الخفيفة الصحية بالوجبات المليئة بالسكر والضارة، تناول المكسرات أو الفاكهة عند الجوع كوجبات خفيفة، أو الجزر والخيار، واحذر من الفواكهة المجففة فهي مليئة بالفركتوز والسعرات الحرارية.

8- احذر السكر المخفي:

يجب أن تتعرف على أسماء السكر الأخرى حتى تتجنبه، فلن تجد كلمة "سكر" في المحتويات للمواد الغذائية دائماً، فاذا وجدت كلمة (فركتوز- جلوكوز- مالتوز- دكستروز..وكلها تنتهي بـ وز...الخ) فهذا يعني أنها تحتوي على سكريات فحاول تجنبها، لأن تناولها يعود جسدك على الرغبة في كميات كبيرة من السكر كل مره.

9- عدم شراء الحلويات والاحتفاظ بها في المنزل:

حتى يصعب عليك الحصول على الحلويات كلما رغبت بها، ولكي يتعود عقلك أنه لن يجد الحلويات بسهولة، وسيكتفي بالمتوفر الطبيعي من السكر والذي استبدلته بالفواكة.

10- المزيد من الوقت للتعود على المذاق الجديد:

ستحتاج المزيد من الوقت للتعود على مذاق الطعام بدون سكريات، ولذلك عليك بالصبر والتقليل تدريجياً فلو كنت تضع ثلاث ملاعق سكر في الشاهي..! ابدأ بتقليله الى ملعقتين ثم ملعقة ثم ربع ملعقة وهكذا.

11- لا تتسوق وأنت تشعر بالجوع:

لأنك ستشتري الأطعمة الألذ والمضرة بالصحة أكثر وأنت جائع، لذلك تناول ولو شيء بسيط قبل أن تتسوق، فهذا أفضل لصحتك ولجيبك أيضاً.

12- كافئ نفسك من فترة لأخرى:

اختر يوماً مميزاً تكافئ فيه نفسك بقطعة حلوى أو آيسكريم مثلاً، وذلك مكافئة لك لأنك كنت منضبط في نظامك الغذائي الجديد، وذلك سيزيد من فرصة التزامك به.


 ملخص كتاب مئة سر بسيط من أسرار السعداء | رابط شراء الكتاب

 



تعليقات